واشنطن - ألغت قاضية أمريكية فدرالية إلزامية وضع الكمامات في وسائل النقل العمومي، معتبرة أن فرض وضع الكمامات يتجاوز السلطة القانونية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

   وقالت القاضية كاثرين كيمبال ميزيل، من محكمة المنطقة الوسطى في فلوريدا، إنه رغم أن مكافحة انتشار كوفيد تصب "بشدة في مصلحة العامة، إلا أن فرض الكمامة يتجاوز السلطة القانونية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" .

   وأوضحت القاضية في قرارها المكون من 59 صفحة "نظرا إلى أن منظومتنا لا تسمح للوكالات بالتصرّف بشكل غير قانوني وإن كان ذلك سعيا لأهداف مرغوبة، تعلن المحكمة أن فرض الكمامات غير قانوني وبالتالي تلغيه".

   من جهتها، وصفت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قرار المحكمة بأنه "مخيب للآمال"، مضيفة أنه "ما زالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصي بوضع الكمامة في وسائل النقل العام".

   ولم يصدر أي تعليق بعد عن وزارة العدل، علما أن بإمكانها في نهاية المطاف الطعن في الحكم، فيما مددت المراكز مؤخرا قرار فرض الكمامات على متن الطائرات والقطارات ومترو الأنفاق والحافلات وسيارات الأجرة وغيرها من وسائل النقل حتى الثالث من ماي في ظل ازدياد حالات الإصابة بكوفيد.