الأمم المتحدة (نيويورك)  - دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إلى توفير 8 ملايير دولار لتلقيح 40 في المائة من سكان العالم باللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، بحلول نهاية السنة الجارية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للأمين العام للأمم المتحدة ومدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمقري الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، وذلك عبر تقنية التناظر المرئي.

ودعا الأمين العام الأممي إلى "تعبئة 8 مليارات دولار من أجل تطعيم 40 بالمئة من سكان العالم بلقاحات كورونا بحلول نهاية العام"، قائلا "بدلا من العمل المنسق العالمي للحصول على اللقاحات، شهدنا اكتنازا للقاحات، وقومية اللقاحات، ودبلوماسية اللقاحات".

وأضاف "ولذلك تستهدف الاسترتيجية التي نطلقها اليوم تطعيم 40 بالمئة من السكان في كل دولة بحلول نهاية العام، على أن تصل نسبة التطعيم إلى 70 بالمئة منتصف العام المقبل".

وتابع غوتيريش قائلا "وفي حال نجحنا في تعبئة حوالي 8 مليارات دولار لضمان التوزيع العادل للقاحات، فإن الأمر متروك للدول الأعضاء للقيام بدورها، والعمل معا، والقيام بكل ما هو مطلوب لنجاح هذه الاستراتيجية"، معتبرا أن "الفشل في ذلك لن يكون فقط أمرا غير أخلاقي، بل سيكون أمرا غبيا أيضا".

من جهته، حذر غيبريسوس من مغبة أن "يؤدي تركيز اللقاحات في أيدي عدد قليل من البلدان والشركات إلى كارثة عالمية".

وأضاف قائلا "لا يزال بإمكاننا تحقيق الأهداف المرجوة للعامين الحالي والمقبل، لكن الأمر يتطلب مستوى من الالتزام السياسي والعمل والتعاون، يتجاوز ما نشهده حاليا على مستوى العالم".